رواندا تخطط لتوصيل مياه الشرب لجميع مواطنيها بحلول عام 2024
12 مايو, 2019
رواندا تخطط لتوصيل مياه الشرب لجميع مواطنيها بحلول عام 2024

قال موقع "ميديا كونجو" الكونغولي إن رواندا في طريقها لأن تصبح أول دولة أفريقية يحصل فيها جميع المواطنين على المياه الجارية العذبة، حيث تبلغ، في الوقت الحالي، نسبة الأسر الرواندية التي تتمتع بإمكانية الوصول إلى مصدر محسّن للمياه 85 % من إجمالي عدد السكان في البلاد.

وتعتزم البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة، توصيل المياه الجارية إلى 100 ٪ من سكانها، الأمر الذي سيشكل مرحلة جديدة في تطور البلاد.

ويرى الموقع أن حكومة رواندا تسير على الطريق الصحيح لتأمين حصول الجميع على المياه بحلول عام 2024، وقد ضخت، خلال السنوات الأخيرة، مليارات الدولارات لبناء وتوسيع شبكات إمدادات المياه في جميع أنحاء البلاد.

كانت رواندا قد حصلت على قرضين من بنك التنمية الأفريقي لتنفيذ عدد من المشروعات منها تحديث وإعادة تأهيل وتوسيع شبكة إمدادات المياه في كيجالي والذي سيكتمل في ديسمبر المقبل. وفي الوقت نفسه، جاري تنفيذ مشروعات أخرى خاصة بإمدادات المياه، في حين تعتزم البلاد البدء في مشروعات لمعالجة مشكلة ندرة المياه في رواندا.

من جانبه، أكد موقع "أفريك 21" أن الحكومة الرواندية افتتحت محطتين لمياه الشرب وهما "نزوف 1 و2" في وسط العاصمة كيجالي، وتبلغ سعة "نزوف 1" 40 ألف متر مكعب يوميًا. أما مشروع "نزوف 2" فإنه استهدف تحسين قدرة المحطة ورفعها من 25 ألف متر مكعب لتصل إلى 40 ألف يوميًا، وستخدم هاتين المحطتين سكان العاصمة الرواندية.

موقع "ميديا كونجو" الكونغولي