مصر تخطط لبناء أول "غابة عمودية" في أفريقيا
07 أغسطس, 2019
مصر تخطط لبناء أول "غابة عمودية" في أفريقيا

كشف المهندس المعماري الإيطالي "ستيفانو بويري" عن خطط لثلاثة مجمعات سكنية مكعبة الشكل مغطاة بغابات عمودية بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر، وقالت شركة المهندس الإيطالي على موقعها إنهم ملتزمون بـ"الحملة العالمية للغابات الحضرية" التي تشمل مزارع المدينة وحدائق الأسطح وغيرها من أشكال المساحات الخضراء العامة.

وأول مشروعات المهندس الإيطالي كان برجان سكنيان ارتفاعهما 80 مترا (262 قدما)، و112 مترا (367 قدما) في مدينة ميلان الإيطالية مزينان بفروع نباتات توفر كلًا من المظهر الجمالي والمنافع الصحية والبيئية.

وفي هذا المشروع ستتعاون شركة "بويري" مع المصممة المصرية "شيماء شلش"، والإيطالية المتخصصة في المناظر الطبيعية "لورا جاتي".

وكشفت الشركة الستار عن تصاميم لثلاثة مباني مغطاة بالنباتات، وسيمتد كل مبنى لمسافة 30 مترًا في 30 مترًا، وستحمل شرفات ونوافذ المباني آلاف الأشجار والنباتات، ويستهدف كل برج من الأشجار إمداد سكانه من البشر بمتوسط بين شجرتين و8 شجيرات.

وطبقًا لموقع الشركة فإن الغابة العمودية هي مشروع من أجل بقاء البيئة بالمدن المعاصرة، وهي مصممة لتعزيز "التكيف بين الهندسة المعمارية والطبيعة في المناطق الحضرية". 

وتعمل المصممة المصرية "شلش" مع "بويري" على رؤيته منذ 5 أعوام، وقالت إن المشروع من المقرر بدء العمل فيه عام 2020 على أن ينتهي بعد عامين.

ومن بين المجمعات الثلاثة، سيصبح اثنان شققا سكنية، أما الثالث فسيكون فندقًا، وجميعها مكتفية ذاتيًا من الطاقة، كما سيكون لكل شقة شرفتها الخاصة مع مجموعة من أنواع النباتات تلائم المناخ المحلي، وستتم زراعتها على ارتفاعات مختلفة لتزهر في أوقات مختلفة وتكون مورقة طوال العام.

العين الإخبارية