ممثلو 19 دولة إفريقية يقررون نقل تجربة مصر الناجحة في القضاء على الفساد
01 ديسمبر, 2019
ممثلو 19 دولة إفريقية يقررون نقل تجربة مصر الناجحة في القضاء على الفساد

تواصل الأحد 1/12 فعاليات الدورة التدريبية التى تنظمها وزارة التنمية المحلية بمركز التنمية المحلية بسقارة بتوجيهات من وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، وذلك بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية لعدد 30 من الكوادر من 19 دولة أفريقية بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.

وقدمت ممثلة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية مروة محمود شرح للاستراتيجية الخاصة بمواجهة الفساد، حيث ركزت الدورة على استيراتجية محاربة الفساد الإداري والمالي وكيفية مواجهته بالدول الأفريقية، مؤكدة اهتمام القيادة السياسية المصرية بمواجهة جميع أوجه الفساد، علاوة على أن مصر لها تجارب مثمرة في هذا الملف.

وأوضحت "مروة" أن هناك العديد من بروتوكولات التعاون المصرية الأفريقية في عدد من الموضوعات الهامة، ومنها ملف تطوير التعليم بدول أفريقيا، مؤكدة حرص مصر على استيعاب الطلاب من مختلف الدول الأفريقية من أجل النهوض بالمستوى التعليمي ونقل الخبرات التعليمية المصرية لهم.
وأشارت إلى أن الجامعات المصرية تشهد إقبالًا كبيراً من الطلاب الأفارقة وهناك جامعات جديدة يتم إنشائها بالعاصمة الإدارية الجديدة و ستستقبل الطلاب الأفارقة بما يحقق المزيد من الترابط بين مصر وشعوب الدول الافريقية.

وأكدت على اهتمام مصر بنقل الخبرات الطبية لدول القارة الأفريقية كدعم مصر لدولة جنوب السودان بالأطباء في مختلف التخصصات والتي تعد من التجارب الناجحة في القضاء على العديد من المشاكل الصحية لشعب جوبا.

وشهدت الجلسة نقاشاً حول جهود الدول الافريقية فيما يخص محاربة الفساد، حيث أكد أحد قيادات التنمية المحلية بدولة كينيا، كلو محمد أهمية دور منظمات المجتمع المدنى و التشريعات الطموحة فى مواجهة الفساد والقضاء عليه، مضيفًا أنه سيتم نقل خبرة مصر الناجحة في استراتيجية المواجهة والقضاء على الفساد من منبعه والاستفادة منها في كينيا.

وأكد رافيل دوجين، المفوض من قبل الإدارة المحلية بدولة غانا، أن التعاون المثمر بين مصر وأفريقيا سيتم حصد ثمارة خلال الأعوام القادمة، مشيراً إلي المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها، ومنها مشروع ربط البحر المتوسط ببحيرة فكتوريا، وأيضا طريق القاهرة - كيب تاون والذي يعزز المزيد من التعاون خاصة بين الدول التى تطل على هذا الطريق.

وأضاف الحضور، أن مبادرات مصر فى مجالات التجارية الحرة مع الدول أفريقيا تهدف إلي دعم التبادل التجارى وزيادة النسبة المحققة من 15٪ إلى 30 ٪ خلال الأعوام المقبلة عن طريق إنشاء وربط الدول الأفريقية ومصر بالعديد من المحاور والطرق بما يسهم فى تعزيز التعاون التجارى بين الدول الأفريقية.

 

 


بوابة الشروق