"مصر أفريقيا.. الفرص والتحديات"
05 مارس, 2019
"مصر أفريقيا.. الفرص والتحديات"

 

ندوة تثقيفية بمركز النيل للإعلام

شهد "سعيد عباس" محافظ المنوفية أنشطة الندوة التثقيفية التي نظمها مركز النيل للإعلام بشبين الكوم التابع للهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع جامعة المنوفية الثلاثاء 5 مارس 2019، تحت عنوان "مصر أفريقيا الفرص والتحديات"، في إطار الدور المحوري الذي تقوم به مصر في المنطقة العربية خاصة عقب رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019.

وحضر الندوة السفير "محمد العرابي" وزير خارجية مصر الأسبق، والدكتور "عادل مبارك" رئيس جامعة المنوفية، ونواب رئيس الجامعة، و"سمير مهنى" مدير إعلام وسط الدلتا، ولفيف من أساتذة وطلاب الجامعة.

وأكد محافظ المنوفية، أن تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي يعد نجاحًا آخر لمصر في المحافل الدولية، مما يعزز المكانة الكبيرة لها وسط الأشقاء الأفارقة، واستعادة دورها القيادي وبناء علاقات الثقة والتعاون مع الأشقاء في القارة السمراء.

وفي كلمته، أوضح مدير إعلام وسط الدلتا أهمية التعاون المشترك بين جامعة المنوفية والهيئة العامة للاستعلامات، لمناقشة الأفكار وتبادل الرؤى والمقترحات ومواجهة التحديات التي تواجه المجتمع المصري، مشيدًا بدورالسفير محمد العرابي، وتاريخة الطويل في العمل الدبلوماسي.

من جانبه رحب رئيس جامعة المنوفية بالحضور في رحاب قلعة العلم وقلب المنوفية النابض، مؤكدًا أهمية الدور المصري الرائد في رئاسة الاتحاد الإفريقي، موضحًا دور الجامعة في تبادل الخبرات ونشر الثقافة بين الدول عن طريق البعثات الخارجية للطلاب.

وحاضر في الندوة، السفير محمد العرابي، مؤكدًا أن مصر قدمت الكثير للحفاظ على هويتها، ولها دور كبير خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي لهذا العام، نظرًا لما تمتلكه من خبرات وآليات في مكافحة الإرهاب على كافة المستويات سواء الأمنية والفكرية.

وأضاف، أن مصر تستطيع دعم إفريقيا وتنميتها من خلال وضع تصورات مختلفة لإدارة الاتحاد، والعمل على تحقيق أكبر قدر من الاندماج والتكامل في العمل الإفريقي بشكل يستند إلى قوة مصر الناعمة وميراثها الحضاري والثقافي.

بوابة الأهرام