اليوم.. المصريون في الخارج يصوتون لاختيار أعضاء "مجلس الشيوخ"
اليوم.. المصريون في الخارج يصوتون لاختيار أعضاء "مجلس الشيوخ"

انطلقت منذ قليل، عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ، للمصريين بالخارج، والمقرر إجراؤها في الخارج يومي الأحد والاثنين 9 و10 أغسطس الجاري، من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، على أن تكون مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، آخر المناطق الانتخابية، وذلك وفقا لفروق التوقيت العالمي.

ونص القرار رقم 49 لسنة 2020، للهيئة الوطنية للانتخابات، على تحديد عدد لجان الانتخاب بالخارج، ومقارها بسفارات وقنصليات جمهورية مصر العربية، بالدول المختلفة والبالغ عددها 141 لجنة في 124 دولة.

وعلى جانب اخر أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات فى بيان، امس السبت، إن تصويت الناخبين فى الخارج سيكون عبر البريد ولمن سبق أن سجل نفسه فقط خلال الفترة التى أتاحتها الهيئة من 25 وحتى 31 يوليو الماضى، وهذا يعنى أنه غير مسموح للناخب بالتوجه إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية التى ينتمى إليها، ولكن سيكون الاقتراع من خلال إرسال رأى الناخب بالبريد على عنوان بعثته الدبلوماسية.

قال المستشار أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية إن كل السفارات والقنصليات المصرية في الخارج مستعدة لانتخابات مجلس الشيوخ، موضحاً أن خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم تقديم لبني عسل والمذاع عبر فضائية لحياة أنه سيتم التصويت الاحد 9/8 لمن قاموا بالتسجيل للتوجه إلى مقرات السفارات أو القنصليات، موضحاً أن السفارات في الخارج نسقت مع كل هيئات البريد في الدول الموجودة فيها.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية إن هناك 124 دولة بها 140 مقر انتخابي وبعض الدول بها أكثر من مقر انتخابي، مؤكداً أنه تم تشكيل غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة أثناء عملية التصويت.

كانت وزارة الخارجية قد قامت بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات بنشر فيديو تعريفى بالخطوات التى حددتها الهيئة الوطنية لتصويت المصريين بالخارج على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية وعلى صفحات التواصل الاجتماعى لبعثاتنا فى الخارج، بداية بالتسجيل على الموقع الرسمى للهيئة خلال الفترة من 25 إلى 31 يوليو 2020 وحتى إرسال الخطاب عبر هيئات البريد الحكومية فى مختلف الدول إلى بعثاتنا الدبلوماسية.

 وقد شهدت نيوزيلندا انطلاق عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج، في تمام 10 مساءً، التوقيت العالمي حيث تعتبر أول دولة ينطلق فيها التصويت

المصرى اليوم، بوابة الشروق، اليوم السابع