الدخن وفوائده الصحية وإنتشار زراعته في قارتي آسيا وأفريقيا
25 مارس, 2020
الدخن وفوائده الصحية وإنتشار زراعته في قارتي آسيا وأفريقيا

الدخن هو مجموعة من الأعشاب الصغيرة المصنفة بدرجة كبيرة ذات القيمة الغذائية العالية، ينتمى إلى الفصيلة النجيلية وينمو في المناطق الجافة، وهو أحد أنواع النباتات التي تنمو على شكل سنابل وعناقيد تشبه القمح، وهو محصول نقدي ويتم إستخدامه بديلاً عن الأرز والدقيق وله كثير من الإستخدامات، ويزرع على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمحاصيل حبوب أو حبوب للأعلاف والأغذية البشرية، ويعتبر العنصر الرئيسي في الوجبات الغذائية لنحو ثلث سكان العالم، وتنتشر زراعته في قارتي آسيا وأفريقيا.

ويعتبر الدخن من المحاصيل المهمة في المناطق الاستوائية شبه القاحلة في آسيا وأفريقيا ، حيث تنتج 97٪ من إنتاج الدخن في البلدان النامية، وهو أحد أنواع النباتات التي تنمو على شكل سنابل وعناقيد تشبه القمح، ويستخرج من هذه النباتات حبوب أو بذور كروية صغيرة الحجم ذات لون أصفر، ويتراوح طول هذه النباتات ما بين 0.3م - 4.5م تقريبًا.

تزرع بذور الدخن في مختلف البلدان بما في ذلك الهند ومالي ونيجيريا والسودان وباكستان ويبلغ الإنتاج العالمي لنبات الدخن وحبوبه حوالي 30 مليون طن تقريباً كل عام، وتتصدر قارتي آسيا وأفريقيا الغالبية العظمى من هذا الإنتاج، حيث تنتج افريقيا حوالي 20% من الإنتاج العالمي بمقدار 1.05 مليون طن، وكبرى الدول الأفريقيه المنتجه هي ملاوي وتنزانيا وكينيا وموزامبيق والسودان وأوغندا.

يحتوي نبات الدخن على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والصحية لجسم الإنسان، فالدخن غني بالبروتين والألياف والأحماض الدهنية والأمينية المفيدة للبشرة، والحديد والمغنيسيوم، والفيتامينات كفيتامين B و C و E، كما يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لخلايا الجسم.

ولحبوب الدخن استخدامات كثيرة، فهي تعتبر مصدراً مهماً للغذاء عند الكثير من البشر، وخاصة الذين يعيشون في قارتي آسيا وأفريقيا، كالهند والصين وروسيا والسودان والنيجر ونيجيريا، حيث يعتمد أكثر من 300 مليون إنسان حول العالم في طعامهم على الدخن باعتباره مصدر جيد للألياف ، مما يساعد على الحفاظ على الكوليسترول في الجسم والحفاظ على تدفق الدم السليم.

ويعبتر الدخن من الحبوب الغنية بمضادات الأكسدة التي تحتوي على الكويرسيتين والسيلينيوم والحامض الذي يحمي الجسم من إنتاج الخلايا السرطانية، والأشخاص الذين أدخلوا الدخن في وجباتهم الغذائية أقل عرضة للتأثر بمرض السرطان.

ويساعد الدخن في تسهيل عميلة الهضم و ذلك لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والصحية لجسم الإنسان، كما تعتبر حبوب الدخن غنيه بالبروتين والألياف.

وحبوب نبات الدخن هي حبوب صالحة للأكل، حيث يتم طحنها للحصول على الطحين اللازم لصناعة خبز الدخن ويتم طهي

هذه الحبوب كما يطهى الأرز، ويصنع من حبوب الدخن الكعك، والعصيدة، وتستخدم حبوب نباته أوراقه وسيقانه كعلف للحيوانات.

اما عن أنواع ومنتجات الدخن التي تقدمها المصانع تقدم في شكل حبوب مع إمكانية تقديمه مُصنع ومطحون كما موجود في السودان بدرة الدخن الجاهزة.

وحبوب الدخن المقشورة وهي حبوب الدخن التي أُزيلت اغلفتها أي هو المنتج المعد من حبوب الدخن الذي يتم فية إزالة القشرة والأجنة و من ثم طحنها بدرجة نعومة معينة.

وفوائد دقيق الدخن لكل الجسم ينظم دقيق الدخن ضغط الدم يحافظ على إتزان الجسم وذلك بسبب وجود نسبة كبيرة من الفوسفور، يحارب الدخن أمراض السرطان بأنواعه ويشكل دفاع قوي وفعّال لمكافحته، كما يمنع تكتل الصفائح الدموية التي تحفزالإصابة بضربات الشمس وإضطراب الشريان التاجي، يقضي على الدهون الضارة بالجسم بشكل كبير، كما أنه يمنع الإصابة بالسمنة والجلطات وتصلب الشرايين، كما يقلل من الشهية وبذلك يعمل على ضبط الوزن بشكل قوي، ويساعد على هضم الطعام في أطول فترة ممكنة وهو يعمل على إطالة فترة الشبع، ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تكون قابلة للذوبان، كما يعالج الإمساك، وجود المواد المضادة للأكسدة يؤخر الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن، ويقوم بتقوية العضلات بشكل كبير ويصلح بناء الأنسجة بفضل وجود مادة البروتين ويكافح ضمور العضلات،ويقوي العظام، ويمنع الشعور بالقلق والتوتر ويساعد على النوم بشكل سريع، ويزيد من إنتاج وإدرار الحليب لدى المرأة المرضعة ويساعد في تغذية الطفل بشكل كبير، يعيد بناء أنسجة الجلد ويساعد على ليونة البشرة، ويقلل من ظهور التجاعيد ويقوي فروة الرأس ويساعد في نمو بصيلات الشعر في أقل وقت ممكن.

وقال الأستاذ هاشم حسن عمر مدير قطاع الغابات بالقضارف

يستخدم الدخن في شمال كردفان والقضارف ودارفور ومناطق النيل الأزرق ويستعمل كعصيدة و(ام دشيشة) ويؤكل كبليلة ويستخدم في كل الوجبات اليومية في الكسرة والعصيدة (وام جنقر) ويقدم في المناسبات كعصير، يساعد ويقوى العظام ويفتح الشهية ويقاوم الآفات الزراعية.

 

 

وكالة السودان للانباء