على هامش المنتدى
على هامش المنتدى

"إبدأ بنفسك"..... حملة تنسيقية شباب الأحزاب بمنتدى شباب العالم

 

     من منطلق أهداف المنتدى، هو إحداث تغيير في الآخرين، قامت تنسيقية شباب الأحزاب، بمنتدى شباب اعالم 2018، بحملة "إبدأ بنفسك" والتي تستهدف تغير سلوك الشباب ونشر ثقافة العمل التطوعي، حيث أن ترسيخ ثقافة العمل العام والإنساني في المجتمع، تنمي قيمة التكاتف بين أفراد المجتمع، خاصةً في مواجهة الأزمات والمصاعب.

  يعتبر الانضمام إلى الكيانات السياسية، وعلى رأسها الأحزاب، قمة العمل التطوعي، فيكون الفرد منضماً إلى كيان له نفس أفكاره ومبادئه، فضلا عن ضرورة المساهمة في عمل السياسات العامة والحلول التفصيلية للمشكلات الحالية وتسويق تلك السياسات والحلول لدى المواطنين، فتمكين الشباب من المناصب القيادية في الدولة تدفع عجلة الإبتكار والتفكير للأمام لإيجاد حلول غير تقليدية، وحمايتهم من تلك الممارسات التي من الممكن تدفع بهم نحو الطريق الخاطئ مثل تعاطي المخدرات والجريمة أو الانضمام إلى الجماعات المتطرفة.

   إن اهتمام الدولة بالشباب أصبح واضحاً والدليل على ذلك هو إقامة المؤتمرات الشبابية بصفة دورية بالإضافة إلى إستجابة الدولة لمقترح الشباب المصري بعقد منتدى لشباب العالم في شرم الشيخ للتحاور في مواضيع هامة من وجهة نظر شبابية".

 

صلاح يستقبل ضيوف بمنتدى شباب العالم .... أيقونة مصر

   استقبل تمثال النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الانجليزي ومنتخب مصر الوفود المشاركة بمنتدى 2018، فقد وضع في مكان مميز بجوار مدخل قاعة مسرح شباب العالم، والتي صنعته الفنانة مي عبد الله المعروفة باسم "نحاتة المنيا" في ثلاثين يوماً، وعند سبب اختيارها لصلاح، قالت أنه "أيقونة مصر".

   فقد أعتبرت رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب بجلسة "كيف نبني قادة المستقبل"، محمد صرح بأنه مثال للقائد، حيث قالت "القائد يجب ألا يعرف اليأس أو الانهزام، مثلما فعل محمد صلاح"، مشيرة إلى لقطة "صلاح" الشهيرة في مباراة الكونغو التي تأهل فيها منتخب مصر لكأس العالم 2018 في روسيا، عندما وقع أرضاً بعد إحراز الكونغو هدف التعادل لتصعب المهمة على منتخب مصر، قبل أن يقف مرة أخرى ويصفق بيديه محفزا اللاعبين، وبالفعل حققت مصر الانتصار.

 

الشباب المشارك في منتدى شرم الشيخ يجرون المسح الطبي عن فيروس سي

   لا يتوقف منتدى شباب العالم إكرامه لضيوفه عند حد حسن التنظيم والاستقبال، بل والآطمئان على صحة الوفود المشاركة من عدم وجود فيروس "سي" والأمراض السارية لديهم، حيث قامت وزارة الصحة والسكان بفتح عيادة طبية داخل أروقة المنتدى؛ ليتسنى لضيوفه من المصريين والعرب والأجانب الكشف عن فيروس (سي) والأمراض غير السارية، وذلك ضمن حملة «100 مليون صحة»، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للكشف عن هذه الأمراض.

 

هدايا تذكارية رمزية من منتدى شباب العالم لضيوفه

 

   أهدى القائمون على منتدى شباب العالم، رواد المنتدى حقيبة بها مجموعة من الهدايا التذكارية الرمزية، التي تعبر عن الحضارة والثقافة المصرية، بين "نوت بوك" على شكل "جواز السفر المصري"، وحافظة أدوات مكتبية على هيئة رغيف خبز، ومجسم لعملة معدنية فئة العشر قروش، بالإضافة إلى "فلاش ميموري" على شكل قلم، و"باور بانك"، بالإضافة إلى مفكرة تحمل نقوشا كالجدران النوبية.

 

شنطة قماش وبلاستيك.. مبادرة للحفاظ على البيئة في منتدى شباب العالم

  في واحدة من المبادرات التي تدعم قضية "الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة"، والتي تعد أحد الأهداف الدولية، دعم إدارة منتدى شباب العالم منظمات أهلية التي تهتم بمجال رفع الوعي البيئي لدى المواطنين، من خلال تواجدها داخل المنتدى وعرض منتجاتها الصديقة للبيئة.

   وكانت منتجاتهم عبارة عن " شُنط المنتدى" مصنوع جزء منها من القماش، والآخر من البلاستيك المعاد تدويره، الأمر الذي لاقى العام إشادة واسعة من الزوار عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

   وتمحور الهدف من هذه المبادرة حول "المساعدة في إعادة تدوير البلاستيك، ومحاولة توفير فرص عمل للشباب"، ويعتبر منتدى شباب العالم فرصة ممتازة لتوصيل فكرة المشروع لأكثر من 7 آلاف شخص مشارك في المنتدى، مما يعتبر خطوة إيجابية على طريق الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وتغيير ثقافة البلاستيك التي اعتاد المواطنين استخدامه منذ زمن بعيد.